تهريب الحيوانات 

تجارة تقدر بعشرة مليار من الدولارات سنويا، وتزداد عاما بعد عام.

تُهرب الحيوانات حية، أو الأجزاء الثمينة منها بعد قتل الحيوان. يستهدف التهريب الحيوانات النادرة أو ذات الأهمية، وقد صار معظمها مهددا بالإنقراض.

أشهر الحيوانات التي تهرب:

  • الفهود: تهريب الفهود من غابات إفريقيا وإثيوبيا إلى الصومال، ومنها إلى الخليج عبر خليج عدن.
  •  حيوان آكل النمل: القشور التي تغطي جسم هذا الحيوان أعطته قيمة كبيرة، فهي قشور صلبة. تستخدم هذه القشور في الطب الصيني التقليدي، وإذابة الجلطات هي إحدى استخداماتها.
  • المكاو Macaw ، أحد أنواع الببغاوات التي انقرض بعض سلالاتها والبعض الآخر مهدد بالانقراض نتيجة لصيدها وبيعها، ونفوق الكثير منها أثناء رحلة التهريب. هي طيور ذكية، وجذابة، ومتكلمة، أشهر سلالاتها المهددة بالانقراض: المكاو الأزرق والأصفر، والمكاو النيلي، والمكاو القرمزي. 
  • الفيلة الأفريقية: شهدت الحياة البرية انخفاضا ملحوظا في أعداد الفيلة الأفريقية في ثمانينات القرن الماضي حيث تعرض قرابة ال100000 فيلا سنويا للصيد الجائر من أجل الحصول على العاج وتهريبه من أفريقيا إلى العديد من البلاد وعلى رأسها الصين التي تعد أكبر سوق لتجارة العاج في العالم..
  • ظبي السايجا: نوع من الظبية غير الشهيرة بين العامة، موطنه غابات الاستبس بوسط آسيا، اكتسب قيمته من قرنيه الذين اُستعملا في الطب التقليدي الصيني.
  • نمر الثلوج: موطنه الأصلي مرتفعات شمال ووسط آسيا مثل جبال الهيمالايا، وجبال التبت، يتميز بفرائه الكثيف الذي جعله صيدا ثمينا لمهربي الحيوانات، وأعداده القليلة التي لا تتجاوز البضعة آلاف عالميا زادت من ثمنه.
  • الطيور الجارحة: مثل النسور والصقور، ازداد  صيد وتهريب هذه الفئة نظرا لقدرتها النادرة كطائر قادر على الصيد، كما أنها ترمز للمكانة في بعض الثقافات.
  • السلحفاة صقارية المنقارhawksbill turtle: هي سلحفاة بحرية نادرة مهددة بالانقراض، يستهدفها تجار الحيوانات لأن أصدافها تدخل في صناعة الحلي والمجوهرات غالية الثمن.
  • أسماك القرش: زعانف القرش هي الشيئ الثمين الذي يدفع الصيادين لاستهدافه، للدرجة التي قد تدفعهم لنهب الزعانف وترك القرش للموت بلا رحمة بعد ذلك. زعانف القرش مكون رئيس في شوربة زعانف القرش التي يبلغ ثمن الطبق منها حوالي مائة دولار ، وتعد كندا أعلى الدول استهلاكا لمثل هذا النوع من الشوربة، وبها أكبر عدد من مستوردي زعانف القرش خارج آسيا.
  • وحيد القرن الأفريقي: يستعمل قرنه في صناعة المجوهرات الثمينة، كما يدخل في بعض الصناعات الدوائية، ولردع  الصيادين لجأ أعضاء مشروع إنقاذ وحيد القرن لحقن قرونه بمادة سامة للإنسان وغير سامة لوحيدالقرن. 
  • العشر فئات السابقة هي الأعلى استهدافا للتهريب، لكن هناك بعض الفئات الأخرى كالثعابين، والعقارب، والعناكب، والأسماك، والتماسيح، والقطط، والدببة. تم التصدي لبعض محاولات التهريب من قبل الأمن إلا أن كثيرا منها تم بنجاح.
Facebook
Pinterest
Twitter
LinkedIn
Picture of  عزام يحي
عزام يحي

أتمنى لكل الكائنات حياة سعيدة خالية من الآلام، وأحب كل قلب رحيم يعطف على الغير ويحب الخير منذ طفولتي تعلقت بعالم الحيوانات، حيث نشأت في بيت يعطف على الحيوانات وتحديدا القطط، ثم تعرفت على أنواع أكثر من الحيوانات الأليفة في منزل جدي وحديقة خالي التي كانت تمتلئ بأصناف الحيوانات الأليفة، ومنها: الدجاج بأنواعه، الطيور المختلفة بأنواعها مثل طيور الحب والكنار والببغاء والحمام البلدي والمهجن والبط والوز، والحبش والشنار والسمان والطاووس، الغزلان ، الأرانب أثناء دراستي في الجامعة، تعاملت مع شتى أنواع الحيوانات، وأعتبر أفضل تجربة لصداقة حيوان أليف هي صداقتي مع الديك خيري، ومع كلبتي دهب .