خمس نقاط يجب معرفتها قبل تربية سلحفاة 

انتشرت السلحفاة المنزلية كثيرا بين المربيين مؤخرا، ولعل ذلك لصغر حجمها، وهدوئها، وسهولة توفير الرعاية والغذاء لها. إن كنت تفكر في تربية السلاحف، فهذا المقال يعنيك.

كيف تحدد عمر السلحفاة؟

  • السطح العلوي لصدفة السلحفاة يتكون من وحدات تسمى scutes  توجد بها دوائر تعرف باسم حلقات النمو ، كل دائرتين تمثلان عاما من عمر السلحفاة. تبقى هذه الطريقة دقيقة حتى عمر الخمس عشرة عاما، بعد هذا العمر تتقارب الدوائر ويصعب عدها.
  • سحب عينة دم، وعمل خريطة الأيض الغذائي بالمعمل البيطري.
  • سجل يوم ميلاد السلاحف التي تفقس عندك. 

جنس السلحفاة:

تتمايز الذكور عن الإناث عند سن البلوغ، أربع صفات شكلية تميز الذكور عن الإناث:

١- ذيل الذكور طويل، بينما ذيل الإناث قصير.

٢- الثلث الأخير من الصدفة السفلية محدب، وذلك ليسهل إتمام عملية التزاوج.

٣- نهاية الصدفة السفلية المحيطة بالذيل وفتحة المجمع( فتحة إخراج فضلات الجهاز البولي والجهاز الهضمي عند الذكور، و الإخراج التزاوج ووضع البيض عند الإناث) تأخذ شكل حرف ال v أي حاد الزاوية  في الذكور، بينما تأخذ شكل حرف ال u في الإناث.

٤- مخالب الذكور طويلة، بينما مخالب الإناث قصيرة.

بيت السلحفاة:

الوصف:أفضل الخيارات المتاحة هي طاولة أو منضدة السلحفاة، وهي طاولة خشبية مستطيلة، متوسط الأبعاد المناسبة للسلحفاة البالغة 91×61 سم، وارتفاعها 20 سم. 

الحرارة و الضوء: 

السلاحف من ذوات الدم البارد( التي تعتمد على مصدر خارجي في ضبط درجة حرارة جسمها)، كما تحتاج ضوء الشمس أو على الأقل مصدرا للأشعة فوق البنفسجية اللازمة لتنشيط فيتامين د المسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الدم ثم ترسيب الكالسيوم في العظام والصدفة المحيطة بالجسم( وليس بالأسنان، فالسلاحف لا أسنان لها). تُزود المنضدة بلمبات بخار الزئبق وهي مصدر للحرارة والأشعة فوق البنفسجية. توضع اللمبات في أحد جوانب المنضدة  على ارتفاع 30- 45 سم فوق موضع تجول السلحفاة. درجة الحرارة أسفل المصباح يجب أن تتراوح بين 32- 35 درجة مئوية، تنخفض هذه الحرارة تدريجيا حتى تصل 24 درجة مئوية بنهاية المنضدة.

انتبه: يجب متابعة درجة الحرارة باستمرار باستخدام ترمومتر رقمي digital، أو بنادق قياس الحرارة بالليزر. تُقاس الحرارة أسفل اللمبة على ارتفاع مساوٍ لارتفاع صدفة السلحفاة عن أرضية الطاولة. 

احذر: لا تستبدل لمبات التدفئة بوسائد التدفئة؛ فقد تتسبب في اضطرابات خطيرة في الجهاز الهضمي وقد تؤدي إلى الوفاة.

الأرضية: تُبطن أرضية الطاولة بمزيج من الرمل الطبيعي play sand والتربة الزراعية topsoil  بنسبة 1:1، أو استخدام البيتموس الذي يباع جاهزا للاستعمال  ، ارتفاع الطبقة لا يقل عن خمسة سنتيمترات.

احذر: الأرضيات المستوية كالبلاط، السيراميك لا تصلح للسلاحف، فقد تنقلب السلحفاة على ظهرها مما يؤدي إلى صعوبة التنفس، ولأن السلحفاة لا تستطيع أن تصحح وضعها بنفسها على الأسطح المستوية فقد تموت في حالة عدم تدخلك بسرعة. 

الماء: يجب توفير طبق غير عميق للماء النظيف ويفضل أن يكون الماء مفلترا، ومن الخطأ الاعتقاد أن السلحفاة لا تشرب، أو الاعتماد على ما تحصل عليه من سوائل من الخضروات التي تأكلها.

هام:

كيف تنظم شرب الماء عند السلحفاة، وتعودها عليه؟

١- ضع السلحفاة في طبق به ماء لا يتجاوز ذقن السلحفاة لمدة 25 دقيقة، وكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيا إلى أن ينضبط احتياج السلحفاة إلى الماء.

٢- جهز طبقا فارغا مناسبا لحجم السلحفاة، وضع به السلحفاة، صب على الصدفة ماء مائلا إلى الدفء بطريقة تشبه الأمطار، ولا تدع الماء في الطبق يتجاوز ذقن السلحفاة. هذه الطريقة ستستحث التبول لدى السلحفاة، مما يؤدي إلى تجديد الحاجة إلى الماء وبالتالي شرب الماء.

انتبه هذه العلامات تدل على الجفاف، وقلة شرب الماء:

  • إذا ضغطت على رجل السلحفاة، ولم تسحبها بسرعة.
  • إذا أخذ اليورات شكل البودرة، فما هو اليورات؟ 

اليورات هو ناتج الهضم الذي تخرجه السلحفاة من فتحة المجمع أو فتحة الإخراج الموجودة في نهاية الصدفة السفلية بالقرب من الذيل، لونه الطبيعي أبيض وقوامه يشبه معجون الأسنان، إذا تحول اليورات من شكل المعجون إلى شكل البودرة فهذه إحدى علامات الجفاف.

الطعام:  السلاحف المنزلية آكلات عشب، فقدم لها خضروات طازجة غير مطبوخة( الخضروات المطبوخة قد تصيبها بالإسهال)،  ومن أفضل هذه الخضروات السبانخ والبرسيم فهي غنية بالكالسيوم والفوسفور اللازمين لصحة الصدفة والعظام، كما تعد السبانخ أحد المصادر الهامة لفيتامين ك الذي يقي السلاحف من خطر النزيف مثل نزيف الفم.

 يمكنك أيضا تقديم الخبيزة والهندباء والكرنب والجرجير ، كما يعد الخس أحد بدائل التغذية أيضا ولكن ليس أفضلها. ولا بأس من تقديم الخيار والبازلاء المجروشة. 

يفضل تقديم الجزر مرة واحدة أسبوعيا كمصدر لفيتامين( ا) الضروري للنظر، والوقاية من التقشر.

يمكن تقديم بعض الفاكهة بنسبة لا تزيد عن 20% من وجباتها الغذائية، من أمثلة الفواكه التي يمكن تقديمها للسلاحف التوت و البطيخ والفراولة بكمية قليلة( الإكثار من الفراولة قد يؤدي إلى الإسهال)، ويجب الابتعاد عن الفاكهة ذات المحتوى العالي من السكر مثل التمر.

أريد تربية السلاحف وأخشى السالمونيلا:

السالمونيللا هي بكتيريا مسببة لاضطرابات الجهاز الهضمي في صورة إسهال، وقئ. الإصابة بالسالمونيللا أحد مخاوف المقبلين على تربية السلاحف، فهل هذا الخوف في موضعه؟

 الطبيعي أن جسم السلحفاة خالٍ من هذه البكتيريا، وتنتقل إليها من البيئة المحيطة بها كالماء، وملامسة الأشخاص الحاملين لهذه البكتيريا، والواقع يقول أن السلاحف لا تزيد من فرصة إصابتك بالسالمونيلا، وكل ما عليك اتباعه هو غسل  اليدين جيدا بالماء والصابون قبل وبعد التعامل مع السلحفاة، قبل التعامل حتى لا تنقل أنت إليها البكتيريا إن كانت يداك ملوثتين، وبعد التعامل حتى لا تنتقل إليك البكتيريا- إن وجدت- أثناء الطعام أو الشراب.  

التزاوج ووضع البيض؟

تنضج ذكور السلاحف جنسيا في عمر السنتين إلى الأربع سنوات، بينما تنضج الإناث في عمر الثلاث إلى الخمس سنوات.

موسم التزاوج:  تتزاوج السلاحف في أي وقت من العام خارج فترات البيات الشتوي( من أكتوبر وحتى بداية مارس)، ولكن ينشط التزاوج في فترة الربيع بداية من شهر مارس.

وضع البيض: تضع الإناث البيض في الصيف، ولا يعتمد ذلك على حدوث تزاوج قريب، والإناث تحتفظ بالحيوانات المنوية مدة تصل إلى الأربعة أعوام، وتخصب بيضها بنفسها.

تحفر الإناث حفرة بمخالبها وتضع فيها البيض، ثم تغطيه وتتبول على الحفرة إعلاما بملكية الحفرة وإبعادا للحيوانات الأخرى عنها.

يفقس البيض بعد ثمانية إلى عشرة أسابيع. 

درجة حرارة تحضين البيض تحدد الجنس، فالبيض المحضن في درجات الحرارة المنخفضة نسبيا29.5 درجة مئوية ينتج الذكور، والمحضن  عند 31.5 درجة مئوية ينتج الإناث، وما بين 30- 31 درجة مئوية فبعض البيض يفقس عن إناث والبعض الآخر يفقس عن ذكور.

Facebook
Pinterest
Twitter
LinkedIn
Picture of  عزام يحي
عزام يحي

أتمنى لكل الكائنات حياة سعيدة خالية من الآلام، وأحب كل قلب رحيم يعطف على الغير ويحب الخير منذ طفولتي تعلقت بعالم الحيوانات، حيث نشأت في بيت يعطف على الحيوانات وتحديدا القطط، ثم تعرفت على أنواع أكثر من الحيوانات الأليفة في منزل جدي وحديقة خالي التي كانت تمتلئ بأصناف الحيوانات الأليفة، ومنها: الدجاج بأنواعه، الطيور المختلفة بأنواعها مثل طيور الحب والكنار والببغاء والحمام البلدي والمهجن والبط والوز، والحبش والشنار والسمان والطاووس، الغزلان ، الأرانب أثناء دراستي في الجامعة، تعاملت مع شتى أنواع الحيوانات، وأعتبر أفضل تجربة لصداقة حيوان أليف هي صداقتي مع الديك خيري، ومع كلبتي دهب .