لماذا تنتحر الكلاب؟

لقي حوالي خمسون كلبا حتفهم، ونجى 600 بأعجوبة إثر قفزهم من أعلى كوبري أوفرتون أو ما أشتهر لاحقا باسم كوبري انتحار الكلاب.

 بني هذا الكوبري غرب مقاطعة دوبارتون شاير الاسكتلندية في 1895، وحاول العديد كشف السر الذي يدفع الكلاب لتقفز طواعية من أعلاه. ادعى البعض أن شبح سيدة لقبت باسم سيدة أوفرتون البيضاء وهي أرملة جون وايت ابن صاحب منزل قريب من الكوبري، لكن ما السر الذي يجعل ضحاياها من الكلاب؟ لا أحد يعلم.

 ادعى آخرون أن رائحة حيوان المنك و بعض الحيوانات الصغيرة الأخرى أسفل الكوبري هي ما تدفع الكلاب للقفز دون وعي من فوق الكوبري، فحيوان المنك يفرز رائحة قوية من بعض الغدد القريبة من منطقة الشرج، وما يدعم هذا التفسير أن:

  • وفقا لتجربة ديفيد ساند( أحد الباحثين في علم سلوكيات الحيوان)، فرائحة المنك جذابة جدا للكلاب.
  •  أولى حالات انتحار الكلاب كانت عام 1950 وهو نفس العام الذي استقر فيه حيوان المنك بهذه المنطقة
  •  حوادث الانتحار لا تحدث إلا في الأيام صافية الأجواء حيث لا تؤثر الأتربة على قوة رائحة حيوان المنك.

لكن لماذا لا تقفز الكلاب في المناطق الأخرى التي يتواجد بها حيوان المنك؟

فسر ديفيد ساند هذا الأمر بأن ارتفاع حواجز الكوبري أكبر من طول الكلاب بشتى أنواعها، الأمر الذي يعوق معرفة الكلب أن مصدر الرائحة في منخفض يبعد 15 مترا أسفل الكوبري، وعندما تفوح رائحة المنك يندفع الكلب معتقدا قرب مصدرها فيقفز دون وعي ليلقى حتفه.

https://www.iflscience.com/plants-and-animals/why-do-dogs-keep-jumping-off-scotlands-dog-suicide-bridge/

Facebook
Pinterest
Twitter
LinkedIn
Picture of  عزام يحي
عزام يحي

أتمنى لكل الكائنات حياة سعيدة خالية من الآلام، وأحب كل قلب رحيم يعطف على الغير ويحب الخير منذ طفولتي تعلقت بعالم الحيوانات، حيث نشأت في بيت يعطف على الحيوانات وتحديدا القطط، ثم تعرفت على أنواع أكثر من الحيوانات الأليفة في منزل جدي وحديقة خالي التي كانت تمتلئ بأصناف الحيوانات الأليفة، ومنها: الدجاج بأنواعه، الطيور المختلفة بأنواعها مثل طيور الحب والكنار والببغاء والحمام البلدي والمهجن والبط والوز، والحبش والشنار والسمان والطاووس، الغزلان ، الأرانب أثناء دراستي في الجامعة، تعاملت مع شتى أنواع الحيوانات، وأعتبر أفضل تجربة لصداقة حيوان أليف هي صداقتي مع الديك خيري، ومع كلبتي دهب .