هل يتم إعطاء الدجاج هرمونات التسمين؟

في عام 1923 قامت السيدة ويلمر ستيل بتربية حوالي 500 صوص من أجل اللحم وقد نجح مسعاها وبحلول عام 1926 استطاعت أن تبيع عنبر تسمين بسعة 10.000 فرخة، وكانت هذه بداية صناعة دجاج التسمين.

هل يتم إعطاء الدجاج هرمونات التسمين ؟

لماذا ينتشر الاعتقاد بين الناس بأنه يتم إعطاء الدجاج هرمونات للنمو؟ قد يكون السبب :

  • سرعة نمو هذه السلالات في وقت قصير مقارنة بالدجاج العادي.
  • استخدام هرمونات النمو مع الأبقار والمواشي، وهو أمر قد يدفع الناس للظن بأن الدواجن مثل المواشي.

لماذا لا يمكن إعطاء الدجاج هرمونات النمو؟

هرمونات النمو هي نوع من البروتينات، عند تناولها بالفم تهضم في المعدة، مثل هرمون الأنسولين لا يمكن تناوله بالفم ولكن يحقن تحت الجلد، لذلك لتكون الهرمونات فعاله يجب أن تحقن وهذا أمر صعب عمليا عند الحديث عن الدجاج والأعداد الهائلة التي يتم تربيتها في المزرعة الواحدة.

تخيل أن تحقن الدجاج يوميا عدة مرات في عنابر تصل سعتها إلى 20.000 طائر وأكثر في مزرعة تحتوي على عدة عنابر.

إذا كان إعطاء الهرمونات للدجاج شبه مستحيل، ماهي أسباب النمو السريع ؟

شهدت السبعينات من القرن الماضي تطورات ضخمة في مجالات علم الوراثة والتغذية ومكافحة الامراض مما ساعد في الوصول الى معدات نمو عالية ولكن كيف ؟؟

  1. قامت الشركات الكبرى بفضل علم الوراثة بانتقاء وتطوير السلالات من خلال اختيار الطيور الافضل قدرة على بناء اللحم وتزاوجها وقد ساعد العمر القصير للدجاج على هذا التطور وسرعة الأبحاث لتنتج لنا سلالات اللحم الشهيرة تجاريا.
  2. ساهم علم التغذية في التعرف علي احتياجات الطائر الغذائية حسب السلالة والمرحلة العمرية  لتطوير اعلاف تمد الطائر باحتياجاته من نسب بروتين عالية في أول العمر وتقل تدريجيا مع وفرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية لتشكل غذاء متوازن.
  3. الرعاية هي الضلع الثالث في مثلث تربية سلالات التسمين، فعند توافر بيئة مثالية تراعي عدة عوامل مثل:
  • بيئة  نظيفة خالية من الأمراض.
  •  درجات حرارة مناسبة للمرحلة العمرية، وتطورت العنابر ليظهر ما يسمى العنابر المغلقة والمعزولة حراريا لسهولة التحكم في درجة الحرارة.
  •  جودة  التهوية ونسبة رطوبة محددة.
  •   نظام الإضاءة  وتوفير مساحات مناسبة لحجم الطائر واحتياجاته لتناول الغذاء والماء، عندها يستطيع الطائر النمو بمعدلات فائقة، كما أن أى خلل فى هذه العوامل يؤثر على صحة الطائر ومعدل نموه.

كلما سبق يؤدي لحدوث نمو سريع في عالم الدواجن، ولكن ذلك لا يعني عدم وجود عوامل أخرى مثل إعطاء بعض المكملات الغذائية أو المضادات الحيوية التي تزيد من كسب الوزن وسرعة دورة حياة الدواجن.

المصدر :

https://thepoultrysite.com/articles/chickens-do-not-receive-growth-hormones-so-why-all-the-confusion

Facebook
Pinterest
Twitter
LinkedIn
Picture of  عزام يحي
عزام يحي

أتمنى لكل الكائنات حياة سعيدة خالية من الآلام، وأحب كل قلب رحيم يعطف على الغير ويحب الخير منذ طفولتي تعلقت بعالم الحيوانات، حيث نشأت في بيت يعطف على الحيوانات وتحديدا القطط، ثم تعرفت على أنواع أكثر من الحيوانات الأليفة في منزل جدي وحديقة خالي التي كانت تمتلئ بأصناف الحيوانات الأليفة، ومنها: الدجاج بأنواعه، الطيور المختلفة بأنواعها مثل طيور الحب والكنار والببغاء والحمام البلدي والمهجن والبط والوز، والحبش والشنار والسمان والطاووس، الغزلان ، الأرانب أثناء دراستي في الجامعة، تعاملت مع شتى أنواع الحيوانات، وأعتبر أفضل تجربة لصداقة حيوان أليف هي صداقتي مع الديك خيري، ومع كلبتي دهب .